وزير الحج والعمرة يختتم زيارته لجمهورية أذربيجان
Minister of Hajj and Umrah concludes his visit to the Republic of Azerbaijan
اختتم وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، اليوم، زيارته الرسمية إلى جمهورية أذربيجان، برفقة وفد رفيع المستوى من منظومة الحج والعمرة وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، وممثلي القطاع الخاص، ناقش خلالها مع الجهات ذات العلاقة ورؤساء شركات العمرة، سُبل تطوير وإثراء رحلة المعتمرين الأذريين، ورفع مستوى التنسيق بين البلدين للاستفادة من التسهيلات والمبادرات المختلفة التي تقدمها المملكة لضيوف الرحمن، في زيادة أعداد القادمين من أذربيجان لأداء العمرة وزيارة المسجد النبوي، مؤكدًا حرص المملكة على تمكين أكبر عدد من المعتمرين لأداء النسك. والتقى الربيعة خلال الزيارة، بفخامة رئيس جمهورية أذربيجان، إلهام حيدر أوغلو علييف، واطلعه على المبادرات التي تقدمها الحكومة السعودية في خدمة ضيوف الرحمن، والرؤية المستقبلية لتطوير رحلة الحاج والمعتمر، والجهود المبذولة لزيادة أعداد المعتمرين القادمين من كل العالم وتطوير خدمة ضيوف الرحمن، مشيرًا إلى رفع الطاقة الاستيعابية للحرمين الشريفين، من أجل اتاحة الفرصة لأكبر عدد من المسلمين لأداء مناسك العمرة، بجانب المبادرات الإثرائية المتمثّلة في تأهيل المواقع التاريخية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتهيئتها لاستقبال ضيوف الرحمن، وتمكينهم من إضافة بُعد معرفي لرحلتهم الإيمانية، وأشار إلى استمرار العمل في استحداث المزيد من الخدمات الرقمية المكمّلة لعمل منصة "نسك" في إطار مساعي رفع كفاءة الإجراءات للقادمين لأداء العمرة من كل العالم. كما بحث مع رئيس إدارة مسلمي القوقاز، سماحة الشيخ شكرالله باشازاده، تيسير قدوم معتمري أذربيجان إلى الحرمين الشريفين، وزيارة المواقع التاريخية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، واستعرض مع رئيس اللجنة الحكومية للمنظمات الدينية المكلف، الأستاذ صياد عادل أوغلو صلاحي، الفرص والمبادرات التي تضمن إثراء تجربة ضيوف الرحمن القادمين من أذربيجان. وأعلن الربيعة عن زيادة عدد الرحلات الجوية المباشرة من "باكو" إلى "جدة" عبر طيران ناس، من 3 إلى 7 رحلات اسبوعيًا، من أجل رفع كفاءة نقل المعتمرين على مدار العام، لا سيّما خلال عمرة رمضان المقبل، داعيًا إلى الاستفادة من تسهيلات التأشيرة ومزاياها في تعزيز تجربة المعتمر، موضحًا بأن جمهورية أذربيجان من الدول التي يستطيع مواطنوها الحصول على التأشيرة الإلكترونية، والقدوم لأداء العمرة بمميزات عديدة؛ تشمل زيارة المواقع التاريخية الإسلامية والوجهات السياحية المختلفة، والتنقّل في جميع مناطق المملكة وحضور الفعاليات الثقافية. وبحث وزير الحج والعمرة، خلال زيارته إلى أذربيجان مع معالي وزير الاقتصاد، السيد ميكائيل جبروف، تطوير العلاقات وتعزيز التعاون من أجل زيادة أعداد المعتمرين القادمين من أذربيجان، وتجويد الخدمات المقدّمة من القدوم حتى المغادرة. كما التقى برؤساء شركات العمرة، وممثلي القطاع الخاص في أذربيجان، مستعرضًا الفُرص المتاحة لتطوير رحلة ضيوف الرحمن، ورفع كفاءة الخدمات والإجراءات من أجل تجربة ثرية وسلسة في الحرمين الشريفين، وتحسين تجربتهم بما يتوافق مع مستهدفات رؤية السعودية 2030. ##إنتهى##